بوابة العاصمة نافذتك على العالم

فؤاد .. تواصل جولاتها الميدانية وتتفقد محطة كهرباء دمنهور

حماده مبارك

0

 

فى إطار الجولات الميدانية ، تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة محطة الكهرباء بدمنهور ضمن جولاتها التفقدية لعدد من المنشآت الصناعية بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة لمتابعة الموقف التنفيذي لخطط الإصحاح البيئي بها.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن وزارة البيئة نفذت تجربة رائدة بمحطة الكهرباء بدمنهور من خلال مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة لمعالجة كمية 1000 طن من زيوت المحولات الكهربائية الملوثة بمادة بـ PCB’s وهى مشكلة تاريخية منذ الستينات، بما يحقق الاستفادة الاقتصادية المثلى، وذلك في إطار دعم الدولة لخطط الإصحاح البيئى تحقيق الاستدامة بمشروعاتها ودعم الاقتصاد الدوار.

وأوضحت وزيرة البيئة أنه تمت معالجة خمسة محولات بقدرات مختلفة حتى الآن بمجموع زيوت بلغ 206 أطنان منها ثلاث محولات تمت معالجتها أثناء الخدمة وإنتاج الكهرباء وجاري حاليا عمل الوحدات على معالجة 110 أطنان من الزيوت.

المزيد من المشاركات
1 من 137

وأضافت فؤاد ان نتائج أعمال المعالجة أثبت كفاءة الوحدات في إزالة ملوثات PCB’s من الزيوت بما يفي بالتزامات مصر الدولية الخاصة باتفاقية استكهولم، وكذلك زيادة كفاءة الوحدات في إعادة وتحسين الخصائص الكيميائية للزيوت بما فيها نسبة الرطوبة وجهد الكسر والحموضة وغيرها من الخصائص وليس فقط إزالة التلوث وبالتالي إطالة عمر الزيوت والمحولات الموجودة بالخدمة.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن تجربة معالجة محولات الكهرباء بالمحطة تعد تجربة رائدة وتؤكد أن العمل البيئى والاقتصادى وجهان لعملة واحدة وذلك بإتاحة إمكانية إعادة استخدام زيوت المحولات التي خرجت من الخدمة بعد معالجتها لتمثل عائدا بيئيا واقتصاديا عاليا جدا خاصة مع ارتفاع اسعار الزيوت الجديدة التي تخطت أربعين ألف جنيه للطن، وهي في نفس الوقت تحقق أهداف الاقتصاد الدوار وضمان الاستدامة في العمل حيث إنه لا توجد حاجة للتخلص من الزيوت الملوثة خارج مصر والذي ارتفعت تكلفته في الفترة الأخيرة لتعود مرة أخرى للعمل ضمن عمليات الإنتاج.

وشددت فؤاد أن الوزارة حرصت خلال تنفيذ المشروع على وجود الكوادر المحلية القادرة على استمرار العمل بعد انتهاء المشروع كأحد أهم مبادئ الاستدامة.

جديراً بالذكر أن مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة التابع لوزارة البيئة قام بعمل دراسة جدوى فنية واقتصادية لأفضل الوسائل للتخلص أو معالجة كمية 1000 طن من زيوت المحولات الكهربائية الملوثة بمادة PCB وقد تم طرح مناقصة دولية لشراء وحدتي معالجة وإزالة تلوث PCB’s من الزيوت، وعقب وصول المعدات إلى مصر تم تنفيذ برنامج تدريبيى نظري وعملي بواسطة الشركة الموردة خلال الفترة من 25 أكتوبر وحتى 18 نوفمبر 2021.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

windows 10 pro office 2019 pro office 365 pro windows 10 home windows 10 enterprise office 2019 home and business office 2016 pro windows 10 education visio 2019 microsoft project 2019 microsoft project 2016 visio professional 2016 windows server 2012 windows server 2016 windows server 2019 Betriebssysteme office software windows server https://softhier.com/ instagram takipçi instagram beğeni instagram görüntüleme instagram otomatik beğeni facebook beğeni facebook sayfa beğenisi facebook takipçi twitter takipçi twitter beğeni twitter retweet youtube izlenme youtube abone instagram