العاصمة

“تعزيز الصحة النفسية للشباب.. الطريق لمستقبل أفضل” على مائدة بيت العائلة المصرية

0

 

 

متابعة – علاء حمدي

 

عقدت لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية برئاسة الدكتور مسعد عويس ومقررها المساعد جناب القس أرميا مكرم، ندوة بعنوان “تعزيز الصحة النفسية للشباب.. الطريق لمستقبل أفضل”، مساء أمس الثلاثاء، بمقر الاتحاد العربي للتعليم والبحث العلمي.

 

أدارت اللقاء الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبدالحميد مدير ومؤسس ملتقي الهناجر الثقافي بوزارة الثقافة، وعضو لجنة الشباب المركزية بيت العائلة المصرية، والتي رحبت بالسادة الحضور، قائلة، نلتقى اليوم لمناقشة موضوع في غاية الأهمية وهو الصحة النفسية لشباب مصر والطريق لمستقبل أفضل، فهي ندوة مهمة لكل أفراد العائلة وخاصة أعضاء هيئة التدريس.

 

وأضافت عبدالحميد، أن الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة البدنية، فيجب أن يعرف كل شاب أساسيات التعامل مع مشكلة تتعلق بالصحة النفسية، ويمثل تعزيز الصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين أولوية أخرى يمكن تحقيقها عن طريق السياسات والقوانين التي تعزز الصحة النفسية وتحميها، من خلال دعم القائمين على الرعاية في توفير الرعاية في مرحلة التنشئة، وتنفيذ البرامج المدرسية، وتحسين نوعية البيئات المجتمعية والإلكترونية. وتعد برامج التعلّم الاجتماعي والعاطفي المدرسية من بين أكثر الاستراتيجيات فعالية في مجال تعزيز الصحة النفسية للبلدان من جميع مستويات الدخل.

 

وأكدت، أنه ينبغي توفير الرعاية الصحية النفسية المجتمعية عن طريق شبكة من الخدمات المترابطة التي تشمل، خدمات الصحة النفسية التي تدمج في الرعاية الصحية العامة، ويتم ذلك عادة في المستشفيات العامة ومن خلال تقاسم المهام مع مقدمي خدمات الرعاية غير المتخصصين في قطاع الرعاية الصحية الأولية، وأيضا خدمات الصحة النفسية المجتمعية التي قد تشمل مراكز وفرق الصحة النفسية المجتمعية، والتأهيل النفسي الاجتماعي، وخدمات دعم الأقران، وخدمات المعيشة المدعومة، وكذلك الخدمات التي توفر رعاية الصحة النفسية في إطار الخدمات الاجتماعية وفي السياقات غير الصحية، مثل خدمات حماية الطفل، وخدمات الصحة المدرسية، وخدمات السجون.

 

وتحدثت الدكتورة أميرة جمال أستاذ ورئيس قسم الصحة العامة وطب المجتمع والبيئة وطب الصناعات – كلية الطب – جامعة قناة السويس، عن الصحة النفسية واثرها على التحصيل الدراسي، وأسباب الأمراض النفسية والأفكار السلبية وتأثيرها على البيئة.

 

وتناول الدكتور محمد عبدالفتاح رئيس الاتحاد العربي والبحث العلمي، بالحديث عن دور الوعي الجمعي وأثرة على الصحة النفسية، وكيفية الدعم النفسي لمعالجة الآثار السيئة على الشباب.

 

كما تحدث الدكتور أمين بهجت رئيس الأكاديمية العليا للصحة النفسية والمستشار النفسي والتربوى ببعض المدارس، عن دور السوشيال ميديا وبرمجة الفكر وأثره على الحالة النفسية وخاصة في مرحلة الشباب.

 

فيما تناول السفير الدكتور مصطفى الشربيني خبير المناخ والتنمية المستدامة، الحديث عن علاقة المناخ بالصحة النفسية، وتحدث فضيلة الشيخ محمد رمضان، عن آثر الإيمان بالله سبحانه وتعالى على الصحة النفسية، وتحدث جناب القس أرميا مكرم المقرر المساعد للجنة الشباب ببيت العائلة المصرية، عن دور العقيدة الدينية في الدعم النفسي للشباب.

 

وفي ختام اللقاء توجه الدكتور مسعد عويس رئيس لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية، بالشكر للسادة المتحدثين وعبر عن مدى سعادته بهذا اللقاء المثمر والبناء في الوعي المجتمعي.

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار