العاصمة

بشائر العروة الشتوية تخفض سعر الطماطم إلى 6جنيه

0

إيمان العادلى

ساهمت بشائر العروة الشتوية لمحصول الطماطم الجديد فى انخفاض أسعارها بأسواق «الجملة والتجزئة»، بعد ارتفاعها مستويات سعرية قياسية خلال الفترة الماضية.

قال حاتم النجيب تاجر خضراوات بسوق العبور، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن بشائر محصول الطماطم الشتوى الجديد، من محافظات الوجه البحري، بدأ منذ 3 أيام، مما ساهم فى تراجع الأسعار لتتراوح بين 3 و 4 جنيهات فى الكيلو مقابل 7 جنيهات خلال الفترة الماضية.

وأضاف النجيب، أن سعر «القفص، زنة 20 كيلو» يتراوح ما بين 45 و 80 جنيها، بحسب الجودة، مقابل 120 و150 جنيها خلال الفترة الماضية.

وتزرع مصر الطماطم فى 3 عروات سنويا هى «النيلية، والصيفية، والشتوية” بمساحات تصل إلى 450 ألف فدان فى المتوسط وإنتاجية تصل إلى 8 ملايين طن تقريبا.

قال محسن الفيومي، تاجر بسوق الجملة بمدينة السادس من أكتوبر، إن أسعار الطماطم تراجعت بنحو 2 و3 جنيهات فى الكيلو، داخل سوق الجملة بالسادس من أكتوبر.

وأشار إلى أن أسعارها تتراوح ما بين 3 و4 جنيهات، مقابل 7 جنيهات بداية الشهر الجارى للكيلو بالجملة، موضحا أن ارتفاع أسعارها جاء نتيجة فاصل العروات وهى فترة معروفة بارتفاع أسعار الطماطم.

وتوقع أن تتراجع أسعارها تدريجيا أثناء البيع للمستهلك حتى بداية الشهر المقبل، مع توافر كميات أكبر من المحصول الجديد، بعد جنى محصول العروة الشتوية بالمحافظات الاخرى بالوجة القبلى «بنى سويف، المنيا، وأسيوط، وأسوان».

وقال سامى حسن، تاجر خضراوات وفاكهة بسوق ميت عقبة، إن انخفاض اﻷسعار، مدفوع بدأ بشائر المحصول الشتوى الجديد من الطماطم، من محافظات «الشرقية، والفيوم، والإسماعيلية».

وتابع أن أسعار الطماطم والخيار انخفضت بنحو 4 و5 جنيهات لتتراوح ما بين 5 و6 جنيهات، مقابل 10 جنيهات للكيلو، بينما يترواح سعر الفلفل الرومى ما بين 4 و5 جنيهات، وسجلت البطاطس ما بين 6 و8 جنيهات، وسعر كيلو البصل بـ 5 جنيهات.

وأوضح حسين جمال، تاجر خضراوات وفاكهة بسوق الكت كات، إن أسعار الطماطم شهدت انخفاضا بداية من أمس ولكن مازالت مرتفعة فى الاسواق، حيث تراوحت ما بين 5 و7 جنيهات للكيلو، مقابل 10 و12 جنيها بالكيلو

اكتشاف المزيد من بوابة العاصمة

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

آخر الأخبار