بوابة العاصمة نافذتك على العالم

الشاعر الغنائي العراقي عاقل الربيعي في حوار لجريدة بوابة العاصمة :

0

كل شخص يحمل مشاعر الحب والصدق والجمال الروحي بكل تأكيد يشبهني .
حاوره : صبيح ثعلب

● من هو عاقل الربيعي ؟
ج :-
عاقل صگبان محسن الصبيحاوي الربيعي شاعر واعلامي اعمل الان كمشرف فني في مديرية تربية الرصافة الثانية وكذلك معد ومقدم برنامج سوالف شوگ عبر أثير اذاعة اور كتبت العديد من الاغاني والقصائد لاغلب الفنانين وكذلك كتبت عدة مسرحيات وابوريتات واناشيد وابتهالات دينية وحصلت على العديد من الجوائز في اغلب المهرجانات التي اقيمت في اغلب محافظات البلاد .
● أين برنامج مشاعر ليل من أذاعة بغداد وماهي أسباب توقفه ؟
ج:-

برنامج مشاعر ليل الذي استمر اكثر من ١٢ عاما” عبر اذاعة جمهورية العراق من بغداد وبالصدفة وللاسف الشديد أبلغوني بتوقفه بسبب التعارض الوظيفي كوني موظفا على ملاك وزارة التربية وبالرغم ليس متعاقدا” مع الشبكة واعمل بنظام القطعة وهذا يفترض ان لايؤثر على استمرار البرنامج الجماهيري الذي استقطب الكثير من الجمهور على مستوى العراق وبقية البلدان العربية والعالمية وكان الاول والاكثر متابعة ومنافسة حتى استوديو عشرة كان منافسا” له جدا” لكن هذا الذي حصل ولم يكن استثناء وتقييم كالعادة لمن يقودون المؤسسات الاعلامية دون دراية وحصل ماحصل ولحد هذه اللحظة الجمهور متواصل معي وحزين لهكذا قرارات غير مدروسة وتحارب الاعلام الهادف والحقيقي والجماهيري .
● كيف تميز بين عملكم في الاشراف الفني بوزارة التربية العراقية وتقديم البرامج الأذاعية ؟
ج:-
عملي كمشرف في التربية وبين تقديمي للبرامج لايؤثر كثيرا ويكاد يكون قريب جدا لانه يصب في مصب واحد ويجتمع مع الفن والشعر والادب والمسرح لمواهب الطلبة في كل مجالات الفنون ومنها الشعر والالقاء والموسيقى والغناء واجد متعة في الاثنين معا” .
● أي الأشخاص أقرب اليك ؟
ج:-
كل شخص يحمل مشاعر الحب والصدق والجمال الروحي بكل تأكيد يشبهني .
● ماهي أبرز الأغنيات التي كتبتها ؟
ج:-
الاغنيات التي كتبتها كانت كذابة ومشغولة بغيري وتتهربين وشوكدرتي لهيثم يوسف ومعذبين لحبيب علي وشنسه منهم لجلال خورشيد ونزلت دمعتي لصلاح البحر وكون بس الليلة اشوفك لصلاح حسن ولورايد تنساني لحسام الرسام وصدكونه نتعناه لنزار كاظم ويالبگلبك ثلج لمحمد الرحال وياريتك تجي لنصرت البدر واوبريت تواضع وانزل للشعب لنقابة الفنانين وهناك الكثير من الاغاني الأخرى .
● هل ندمت على كتابة نص غنائي معين ؟
ج:-
لم اندم على نص كتبته لان اغلب كتاباتي مقتنع بها وقريبة لتجاربي وتجارب اغلب الناس.
● هل جربت التمثيل ؟
ج:-

جربت التمثيل عندمات كنت طالبا” في كلية الفنون الجميلة ووقفت على خشبة المسرح بدون خوف أورهبة وجسدت أدوارا” مختلفة .

هل القيت قصائد منسوبة لشعراء آخرين ؟
ج:-

المزيد من المشاركات
1 من 477

القيت الكثير من قصائد الشعراء من الرواد والشباب بصوتي والكثير منهم كان يبعثلي بقصائده بحكم تقديمي لبرامج الشعر عبر اثير الأذاعة .
● ماهي هواياتك ؟
ج:-

هواياتي القراءة والرسم احيانا ومتابعةالافلام ذات المضمون والعمق والصورة .
● ماذا توصف بكلمة عن سراق القصائد ؟
ج:-
من يسرق قصيدة او اي جهد ادبي لايمكن ان يكون انسانا” ولايمتلك اي شعور وللاسف اصبحت ظاهرة موجودة في الوسط الشعري والادبي بغياب الحقوق والرقيب .
● ماهو أجمل وقت لكتابة قصائدك ؟
ج:-
لايوجد وقت معين لكتابة القصيدة اوالاغنية حينما تحاصرني اكتبها لكن يبقى الليل ووقت الصباح الاول الأنسب للاسترخاء .
● هل تتعامل بروح التسامح مع الشخص المسيء .
ج:-
بطبيعتي متسامح مع الجميع وللشخص المسيء لكن ليس دائما حسب الموقف وتكراره اذاكان بدون قصد اكون متسامح جدا” اما العكس فلا .
● من هو المطرب الذي يترجم أحاسيسك وقريب الى نفسك ؟
ج:-
كل المطربين ترجموا ماكتبت باحساس صادق وجميل لكن يبقى الفنان الكبير هيثم يوسف الاكثر لانه يهتم كثيرا في مراحل الاغنية وحريص دائما على نجاحها .
● ماهو جديدك؟
جديدي مجموعة نصوص للفنانين حسين غزال وهيثم يوسف وصلاح حسن وعدنان بريسم ومجموعة من الفنانين الشباب .

 34 مشاهدات العاصمة,  2 views today

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد


Windows LizenzWindows 10 LizenzOffice 2019 Lizenz KaufenOffice 365 kaufenWindows 10 Home kaufenOffice 2016 kaufenlisans satın aloffice 2019 satın alfollower kaufeninstagram follower kaufenporno
%d مدونون معجبون بهذه: