بوابة العاصمة نافذتك على العالم

السيدة نفيسة عليها السلام و الرضوان في سطور

0

نحتفل بالسيدة نفيسه ابتداء من اليوم الي الاربعاء 12 يناير بأحياء سيرتها

 

1-هي السيدة نفيسة بنت سيدنا الحسن الأنور ابن سيدنا زيد الأبلج ابن سيدنا الحسن ابن سيدنا علي بن أبي طالب زوج سيدتنا فاطمة ابنت سيدنا ومولانا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

ولدت في مكة في 11 ربيع الأول 145 هـ.رحلت السيدة نفيسة مع أسرتها إلى مصر، وحين علم أهل مصر بقدومهم خرجوا لاستقبالهم بــ ((العريش)) .

وصلت السيدة نفيسة إلى(القاهرة)في 26 رمضان 193 هـ، ورحّب بها أهل مصر، وأقبلوا عليها يلتمسون منها العلم.

2- حفرت قبرها الذي دُفنت فيه بيديها، وكانت تنزل فيه وتصلي كثيرًا، وقرأت فيه المصحف(١٩٠) مرة وقيل(٦٠٠٠)مرة وهي تبكي بكاءًشديداً.فما بالكم بخارج القبر كم مرة قرأته.!!

حَجّت أكثر من (30) حجة أكثرها ماشية، كانت فيها تتعلق بأستارالكعبة و تقول:

“إلهي و سيدي و مولاي متعني و فرحني برضاك عني، و لا تسبب لي سبباً يحجبك عني”.

المزيد من المشاركات
1 من 354

3- التقت السيدة نفيسة في المدينة وقت ما كان أبوها والياً على المدينة المنورة بـ(( الإمام مالك ))رضي الله عنه الذي كان حديث الفقهاء والمسلمين بكتابه “الموطأ” وفقهه الذي انتشر في الأمصار.

و((الإمام الشافعي )) بمصر المحروسة و تعلُمه منها و طلب الدعاء منها له معروف مشهور.

4_السيدة نفيسة ونصحها للحكام: نصحت حاكم مصر حينئذ لمّا استغاث المصريون بها من ظلمه قالت له : “ملكتم فأسرتم، وقدرتم فقهرتم، وخوّلتم ففسقتم، ورُدَّت إليكم الأرزاق فقطعتم، هذا وقد علمتم أن سهام الأسحار نفّاذة غير مخطئة، لا سيّما من قلوب أوجعتموها، وأكباد جوّعتموها، وأجساد عرّيتموها، فمُحال أن يموت المظلوم ويبقى الظالم، اعملوا ما شئتم فإنَّا إلى الله متظلِّمون، وسيعلم الذين ظلموا أيَّ منقلب ينقلبون”. فعدل من بعدها حاكم مصر، و الحمد لله .

5- لا خلاف ولاشك في وجودها بقبرها الشريف المعروف بالقاهرة بالمسجد العامر((مسجدالسيدة نفيسة)) وتوفيت في رمضان سنة 208 هـ. وهي تتلو القرآن الكريم وبينما كانت تتلو سورة الأنعام، حتى إذا بلغت آية : (لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون) الأنعام/ 127 غُشي عليها. تقول زينب – بنت أخيها – فضممتها إلى صدري، فتشهدت شهادة الحق، وصعدت روحها إلى باريها في السماء.

قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (( جـ 10 صـ 107)) في ترجمة السيد نفيسة:

( كانت من الصالحات العوابد، والدعاء مستجاب عند قبرها، بل وعند قبور الانبياء والصالحين ، وفي المساجد، وعرفة ومزدلفة،وفي السفر المباح،وفي الصلاة…إلخ) فتأمل و تنبه.

حقاً هي منهج حياة. وبـركة للمصريين.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

windows 10 pro office 2019 pro office 365 pro windows 10 home windows 10 enterprise office 2019 home and business office 2016 pro windows 10 education visio 2019 microsoft project 2019 microsoft project 2016 visio professional 2016 windows server 2012 windows server 2016 windows server 2019 Betriebssysteme office software windows server https://softhier.com/ instagram takipçi instagram beğeni instagram görüntüleme instagram otomatik beğeni facebook beğeni facebook sayfa beğenisi facebook takipçi twitter takipçi twitter beğeni twitter retweet youtube izlenme youtube abone instagram