بوابة العاصمة نافذتك على العالم

اسحق فرنسيس يكتب كيف تؤثر متحورات «كورونا» على الإرهاب العالمي

0

 

مع انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، انخرط العلماء في البحث عن مصل أو دواء يحد من انتشار الوباء، وفيما هي آمال الناس متعلقة بنتائج المختبرات، ومتطلعة إلى إبداع العلماء في مختلف تخصصاتهم، انخرط دُعاة التطرف في التعامل مع الوباء على أساس أنه لعنة إلهية، وأن مقاومته من طرف العلم هو نوع من محاولة رد ما لا يُرد.

ومع انشغال دول العالم أجمع، بإيجاد سُبل للنجاة، كانت التنظيمات الإرهابية أيضًا تعيد ترتيب أوراقها، وتضع خريطة جديدة لأبرز المناطق التي سينقلون نشاطهم إليها.

«كورونا» مجال حيوي للتمدد

وجدت الجماعات الإرهابية في جائحة كورونا، مجالًا حيويًا ضاعف من تضخمها عن سابق عهدها؛ فباتت تتشفى في البشرية مدعية أن الوباء هو سخط من الله، ونَشرت الإصدارات التي تدعو للتوقف عن تجريب العلم باعتباره لن ينفع، كما تمنوا الهلاك للإنسانية، ما أظهر الوجه القبيح لهم.

ومع التحذيرات العالمية من متحورات فيروس كورونا وأخرها «أوميكرون»، تناول المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف «اعتدال»، نشاط أربع تنظيمات إرهابية هي: داعش، القاعدة، تحرير الشام وبوكوحرام، ووثق المركز الذي أسسته المملكة العربية السعودية، نحو ألفي حساب يبث الدعاية المتطرفة في الفترة بين أبريل ونوفمبرمن العام 2021، بهدف إعادة تموضعها نتيجة الخلافات والانقسامات في صفوفها.

المزيد من المشاركات
1 من 44

وعرض المركز نتائج الرصد الذي أجراه، فأوضح أن 782 حسابًا أساسيًّا يعود لتلك التنظيمات بشكل مباشر، 42 منها تمت إعادة تفعيله، إضافة إلى نشاط 934 حسابًا فرعيًّا من المتعاطفين، كان من بينها 499 حسابًا خاملًا، إضافة إلى إطلاق 242 حسابًا جديدًا، فقام تنظيم «القاعدة» بمحاولة إعادة انتشاره افتراضيًّا من خلال 785 حسابًا بلغات مختلفة على المنصة الرقمية ذاتها، من بينها 344 حسابًا باللغة البشتونية، 310 باللغة العربية، 102 باللغة الأوردية، و29 حسابًا بلغات أخرى، في محاولة من التنظيم لترميم صورته الذهنية أمام أتباعه بالدرجة الأولى، وبما يخدم محاولاته في التجنيد والانتشار.

وفيما يتعلق بتنظيم «داعش»، الأشد خطرًا وفق الترجيحات الأممية، توصل الراصدون إلى قيام الكيان الدموي بتنشيط 305 حسابات، منها 241 باللغة العربية، 20 بالأوردية، 9 بالفارسية، 8 بالتركية، 7 بالإنجليزية، و20 حسابًا بلغات مختلفة.

وفي أفريقيا وجد اعتدال 25 حسابًا تابعًا لتنظيم «بوكو حرام»، إلا أن اللافت في تلك الحسابات هو أن معظمها باللغة العربية، إضافة إلى حسابين باللغة الأوردية، و4 بالإنجليزية، ومثلها بلغات محلية صومالية.

«طالبان» وانتعاش الإرهاب

بحسب الرصد الذي أجراه المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف، فإن انتعاش الإرهاب تأثر بالانسحاب الأمريكي من أفغانستان وصعود حركة «طالبان» للحكم وسيطرتها على المشهد السياسي، وهي التي تربطها مشتركات كثيرة بتنظيم «القاعدة»، وحلف كان استراتيجيًّا على الأقل في الماضي، ما يعطي إشارة بأن تقديرات الباحثين والمحللين بأن فرص انبعاث القاعدة وهي الحركة الأم للتنظيمات التي انشقت عنها في ما بعد، أصبحت مواتية بعد وصول حلفائها إلى كابول.

«طالبان» بوصفها و«القاعدة» غير قادرتين على تبادل الأدوار والتفاهم على آلية تجنبهما التصادم، على الرغم من تضادهما الكبير في منهجية العمليات الميدانية، فبينما يقتصر نشاط «طالبان» على أفغانستان وحدودها الضيقة، تبنى تنظيم «القاعدة» أصول عملها على عولمة الإرهاب، وهو ما تسميه الجهاد ضد الصليبيين وأعوانهم، إلا أن تعهد «طالبان» للأمريكيين والعالم بأنهم لن يسمحوا باستخدام أرضيهم للهجوم مجددًا على أي بلد من قبل أي تنظيم، قد يدفع التنظيمين مع الوقت إلى التصادم

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

windows 10 pro office 2019 pro office 365 pro windows 10 home windows 10 enterprise office 2019 home and business office 2016 pro windows 10 education visio 2019 microsoft project 2019 microsoft project 2016 visio professional 2016 windows server 2012 windows server 2016 windows server 2019 Betriebssysteme office software windows server https://softhier.com/ instagram takipçi instagram beğeni instagram görüntüleme instagram otomatik beğeni facebook beğeni facebook sayfa beğenisi facebook takipçi twitter takipçi twitter beğeni twitter retweet youtube izlenme youtube abone instagram