إريكسون وكوالكوم يعلنان تعزيز قدراتهما التقنية في مجال شبكات الجيل الخامس

0 2

 

متابعة..علاء حمدي

أعلنت إريكسون وكوالكوم تكنولوجيز عن إتمامهما بنجاح، عمليات اختبار رائدة لقدرات التشغيل البيني الخاصة بتقنية تجميع الموجات الحاملة لبيانات شبكات الجيل الخامس المستقلة، وذلك عبر نطاقي ازدواج تقسيم الوقت TDD/ازدواج تقسيم التردد FDD، وازدواج تقسيم الوقتTDD /ازدواج تقسيم الوقتTDD . تعزز تقنية تجميع الموجات الحاملة لشبكات الجيل الخامس قدرة المشغلين على استخدام قنوات طيف متعددة وفرعية بقوة 6 جيجاهرتز في وقت واحد، بهدف نقل البيانات بين المحطات الأساسية وجهاز محمول من الجيل الخامس على نحو أسرع وبسلاسة أكثر.
ويؤدي تجميع الموجات الحاملة لشبكة الجيل الخامس، إلى تعزيز القدرات الاستيعابية للشبكات، إضافة إلى تعزيز سرعات وموثوقية خدمات الاتصال من الجيل الخامس لا سيما في أوقات الذروة أو في المناطق النائية، ما يسمح للمستهلكين بتجربة بث فيديو أكثر سلاسة والاستمتاع بسرعة تحميل أكبر. ومن المتوقع أن يتم نشر هذه المزايا الخاصة بشبكات الجيل الخامس على نطاق واسع من قبل المشغلين حول العالم خلال عام 2021.
وقد تم إجراء التجارب في مختبرات إريكسون بالعاصمة الصينية بكين، حيث تم تسجيل الاتصال بسرعة قصوى بلغت 2.5 جيجابت في الثانية، عبر تجميع 100 ميجاهرتز + 60 ميجاهرتز ضمن نطاق ازدواج تقسيم الوقتTDD بتردد2.5 جيجاهرتز (n41) باستخدام 70% من مكونات الرابط الهابط لتوفير خدمات الاتصال عن بعد، بالإضافة إلى جهاز.4×4 MIMO
كما تمكنت الشركتين من تحقيق تجربة ناجحة في السويد، حيث تم إجراء اتصال عبر بيانات تجميع الموجات الحاملة لشبكات الجيل الخامس، من خلال الجمع بين تردد 20 ميجاهرتز في نطاق ازدواج تقسيم التردد FDD بقوة 600 ميجاهرتز (n71)، مع تردد 100 ميجاهرتز من الطيف ضمن نطاق ازدواج تقسيم الوقتTDD بتردد2.5 جيجاهرتز (n41).
وتمت التجارب بنجاح باستخدام معدات البنية التحتية للجيل الخامس من محفظة نظام إريكسون الراديوي وجهاز اختبار يحاكي الهواتف الذكية التي تدعم الاتصال بتقنية الجيل الخامس، مدعوماً بنظام Qualcomm® Snapdragon ™ X60 5G Modem-RF.
وقال دورجا مالادي، نائب الرئيس الأول والمدير العام لأعمال الجيل الرابع والخامس في كوالكوم تكنولوجيز : ” تعمل كوالكوم تكنولوجيز بصفتها شركة عالمية رائدة في مجال الاتصالات اللاسلكية، على تطوير الحلول المساهمة في تعزيز الانتشار السريع لشبكات الجيل الخامس على مستوى العالم. نحن فخورون بالتعاون مع إريكسون في اختبارات تقنية تجميع الموجات الحاملة لبيانات شبكات الجيل الخامس المستقلة، وذلك عبر نطاقي ازدواج تقسيم الوقت TDD/ازدواج تقسيم التردد FDD، وازدواج تقسيم الوقتTDD /ازدواج تقسيم الوقتTDD . تساهم هذه التقنية في تعزيز أداء شبكات الجيل الخامس حول العالم، مع تعزيز السرعات في النطاق المتوسط، وتوفير تغطية أفضل لمستخدمي تقنية الجيل الخامس”.
ومن جهته قال بير نارفينجر، رئيس وحدة منتجات الشبكات في إريكسون: ” نفتخر بالتعاون مع كوالكوم تكنولوجيز الذي أدى إلى ريادتنا في الإبتكار على مستوى تجميع الموجات الحاملة لبيانات شبكات الجيل الخامس المستقلة، والانتقال من عمليات النشر الأولية في المدن إلى تغطية مناطق أكثر بعداً عن مراكز المدن الكبرى. وستكون هذه التقنية مستقبلاً ذات أهمية حيوية في عمليات توسيع تغطية النطاق المتوسط ​​والعالي لشبكات الجيل الخامس بالإضافة إلى توفير سرعات أعلى للبيانات، إضافة إلى تحسين الأداء. ونتوقع أن نرى عمليات النشر الأولى لهذه التقنية المبتكرة في أواخر عام 2020، ليتم نشرها على نحو أوسع عام 2021 “.
ومن المتوقع أن تطلق إريكسون إصداراً تجارياً لتقنية تجميع الموجات الراديوية الجديدة الحاملة لبيانات شبكات الجيل الخامس في الربع الأخير من هذا العام.